أطعمة تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية

{title}
أخبار الأردن -

 

كشفت دراسة حديثة أن تناول الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي والملفوف والكرنب والقرنبيط، قد يساعد في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مقارنة بتناول الخضراوات الجذرية مثل الجزر والبطاطا وخضراوات القرع كالقرع واليقطين.

أي الخضراوات الأفضل لصحة القلب؟

أجرى باحثون من جامعة إديث كوان في أستراليا دراسة أظهرت أن تناول 4 حصص يوميًا من الخضراوات الصليبية يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم مقارنة بتناول نفس الكمية من الخضراوات الجذرية وخضراوات القرع. وتم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة "بي إم سي ميدسين" في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري.

وأوضحت إيما كونولي، طالبة الدكتوراه في جامعة إديث كوان، أن "المركبات الموجودة في الخضراوات الصليبية، والمعروفة بالغلوكوسينولات، ثبت أنها تخفض ضغط الدم في التجارب على الحيوانات، ولكن الأدلة على فعاليتها لدى البشر كانت محدودة حتى الآن". وأشارت إلى أن هذه الخضراوات تحتوي أيضًا على مكونات أخرى مفيدة مثل النترات وفيتامين ك، والتي قد تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم.

وأضافت كونولي أن زيادة تناول الخضراوات بشكل عام يعتبر من العوامل الرئيسية في الحد من مخاطر أمراض القلب، وأن الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي والملفوف، أثبتت فعالية أكبر في تقليل هذه المخاطر مقارنة بأنواع الخضراوات الأخرى. وعلى الرغم من أن هذه الخضراوات تستهلك على نطاق واسع، فإنها تمثل عادة نسبة صغيرة من إجمالي استهلاك الخضراوات.

وقالت د. لورين بليكينهورست، الباحثة الرائدة في جامعة إديث كوان وزميلة مؤسسة القلب الأسترالية، إن "أقل من 1 من كل 15 بالغًا أستراليًا يستوفي حاليًا التوصيات المتعلقة بتناول الخضراوات، وهذا الرقم مستمر في التراجع". وأشارت إلى أن "الخضراوات الصليبية هي المجموعة الأقل استهلاكًا بين الخضراوات، وأن زيادة استهلاك هذه الخضراوات قد يحقق فوائد صحية أكبر من حيث خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل".

دراسة توضح التأثير

تمت الدراسة على مدار 6 أسابيع، حيث تناول المشاركون حصصًا محددة من الخضراوات الصليبية والخضراوات الجذرية وخضراوات القرع على فترات مختلفة. أظهرت النتائج انخفاضًا بمقدار 2.5 ملم زئبقي في ضغط الدم لصالح تناول الخضراوات الصليبية. وبقي النظام الغذائي وأسلوب الحياة للمشاركين ثابتًا طوال فترة الدراسة، مما يشير إلى أن التغيير في ضغط الدم ناتج عن نوع الخضراوات المستهلكة.

ويمكن لهذا الانخفاض في ضغط الدم أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية بنسبة تصل إلى 5%.

ردود الفعل على نتائج الدراسة

رحبت مؤسسة القلب الأسترالية بالنتائج، حيث أكدت كيم لانج، مديرة برنامج الصحة القلبية، أن "النتائج مثيرة للاهتمام وتشجع على تناول مجموعة متنوعة من الخضراوات يوميًا كجزء من نظام غذائي صحي للقلب". وأوصت بتجربة إضافة الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي أو الكرنب، إلى الوجبات اليومية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير